مادة ( 33 ) :



تلتزم المنشأة وفروعها باتخاذ وسائل وقاية العمال من خطر الإصابة بالبكتريا والفيروسات والفطريات والطفيليات وسائر المخاطر البيولوجية متى كانت طبيعة العمل تعرض العمال لظروف الإصابة بها على النحو الآتـي :-





  1. تلتزم المنشآت التي يتعرض فيها العاملين نتيجة لاستخدام وتداول وتخزين المواد البيولوجية الخطرة ( الحيوية ) والبيوكيميائية أو التي يتم إنتاجها باستخدام التكنولوجيا الحيوية بأجراء تصنيف للملوثات البيولوجية طبقاً لدرجة خطورتها والتعرض المهني لها وأعداد دليل خاص بطرق مكافحة العدوى والتلوث البيولوجي ( الحيوي) في بيئة العمل .
  2. يجب اتخاذ الإجراءات التنظيمية والصحية التي تؤدى إلى عدم تعرض العاملات الحوامل والنساء في سن الخصوبة لأي مصدر من مصادر العدوى بالملوثات البيولوجية ( الحيوية ) الخطرة في بيئة العمل .
  3. وضع نظام للمتطلبات الصحية الأساسية لسلامة الأغذية والمشروبات في الأماكن المخصصة لإعدادها وتحضيرها وتخزينها وتداولها في المنشآت التي تقوم باستخدام وتخزين المواد البيولوجية الخطرة ( الحيوية ) مع حظر تناول الأطعمة والتدخين في هذه الأماكن . 
  4. الالتزام بوضع نظام طبقاً للمواصفات الصحية المعتمدة لتحصين العاملين باللقاحات والأمصال ضد الأمراض المعدية والفيروسية والبكتيرية للعاملين المعرضين للمخاطر البيولوجية الناتجة عن استخدام وتداول وتخزين المواد والمركبات الحيوية وأماكن معالجة النفايات والمخلفات الخاصة بها .
  5. على إدارة المنشأة وضع نظام خاص للتطهير والتعقيم ومعالجة المخلفات والنفايات البيولوجية ( الحيوية ) والبيوكيميائية .
  6. على إدارة المنشأة اتخاذ الإجراءات اللازمة الخاصة بمكافحة ناقلات وحاملات المرض والعدوى ( القوارض والحشرات ) في أماكن العمل التي يتم فيها التعرض للمواد والمركبات البيولوجية ومعالجته والتخلص من النفايات والمخلفات الخطرة الناتجة عنها وأن يراعى فى المواد المستخدمة في عمليات المكافحة أن تكون مطابقة للمواصفات الصحية والبيئية وتدريب العاملين على الاستخدام المأمون لهذه المواد .
  7. توفير مرافق للنظافة العامة وأماكن للاغتسال وأدوات النظافة الشخصية ( مناشف وصابون ومواد مطهرة وغيرها ) بحيث تتناسب مع عدد العاملين بالمنشأة وأن تكون ملائمة لطبيعة المخاطر والملوثات .
  8. تلتـزم المنشـأة بتوفير مهمات الوقاية الشخصية الملائمة لطبيعة العمل والمخاطر البيولوجية ( الحيوية ) والبيوكيميائية فى بيئة العمل وبشرط أن تكون مطابقة للمواصفات الصحية وأن يتم تدريب العاملين على استخدامها وصيانتها وحفظها طبقاً للمواصفات الواردة من المصنع أو المورد لهذه المهمات . 
  9. توفير وسائل الرعاية الطبية والإسعافات الأولية والإنقاذ والتى يجب أن تتلاءم مع طبيعة المخاطر والحوادث المحتملة أثناء استخدام وتداول وتخزين المواد البيولوجية ( الحيوية ) والبيوكيميائية وتدريب العاملين على استخدامها طبقاً للمواصفات الطبية المعتمدة فى تقارير السلامة والصحة الحيوية لكل مادة . 
  10. إعداد وتنظيم برامج للتثقيف الصحي والتوعيـة ونشر المعلومات عن المخاطر والإجراءات  الخاصة بالسلامة الحيويـة والصحية والبيئيـة فى إنتاج استخدام وتداول وتخزين المركبات والمواد البيولوجية ( الحيوية ) وطرق معالجتها والتخلص من النفايات الخاصة بها وذلك عن طريق التدريب والحلقـات النقاشـية والنشـرات الفنية ووضع بطاقات التعريف والعلامات الإرشادية الخاصة بالسلامة البيولوجية ( الحيوية ) . 
  11. تلتزم إدارة المنشأة بأعداد وثيقة السلامة الحيوية الخاصة بالمواد البيولوجية بالتعاون مع المورد أو المنتج لهذه المواد على أن تتضمن هذه الوثيقة المخاطر الناتجة عن استخدام المواد والمركبات البيولوجية والمكونات والتركيب المحدد لكل مادة أو مركب بيولوجي ( حيوي ) وإجراءات الطوارئ الخاصة فى حالات التلوث أو الانسكاب والإسعافات والرعاية الطبية الأولية فى حالات التعرض للتلوث والجروح والإصابات نتيجة التلوث بالمواد الحيوية ونظم التخزين والتداول والمعلومات الخاصة باللوحات الإرشادية وبطاقات التعريف والسلامة الحيوية وعلامات التحذير والأمصال واللقاحات ونظم معالجة النفايات والمخلفات الخطرة الناتجة عنها . 
  12. إعداد خطة لمواجهة الطوارئ والحوادث الحيوية وتدريب مجموعة من العاملين على تنفيذ الخطة وإجراء الاختبارات الدورية المنتظمة على تنفيذها لتلافى القصور وتنمية المهارات ورفع كفاءة القائمين على تنفيذها ... وتوفير المعدات والأجهزة اللازمة لذلك . 
  13. الالتزام بمراعاة الشروط الفنية والهندسية فى تصميم نظم التهوية فى بيئة العمل المحتمل تلوثها بالمواد والمركبات البيولوجية ( الحيوية ) وذلك بتجهيز نظام التهوية بمرشحات خاصة لمنع انتشار الهواء الملوث بالعوامل البيولوجية الى مناطق العمل والمساكن المجاورة مع عزل الوحدات التى تحتوى على مخاطر بيولوجية عن باقي أماكن العمل الأخرى ومنع دخولها إلا لغير العاملين بها خلال الإجراءات التنظيمية الخاصة بالسلامة الحيوية .


 
HSE zone © جميع الحقوق محفوظة